ما هو الآي باد

هو جهاز لوحي صُمم ويسوِّق من قبل شركة أبل وتقوم بتصنيعه شركة فوكسكون، تم إصداره في أبريل 2010 يعمل الجهاز بنظام تشغيل آي أو أس (شبيهٌ ليونكس) وتدعم شاشته اللمس المتعدد ويقوم بتشغيل عدة أنواع من الوسائط من ضمنها الصحف، المجلات، الكتب الرقمية، الكتب النصية، الفيديو، الموسيقى والألعاب وجميع برامج آي فون، يوجد نسختان من الجهاز نسخة تحتوي على جيل ثالث وواي فاي وأخرى تحوي واي فاي فقط.


لا يحتوي على كاميرا ولا مدخل USB ولا يمكن الاتصال من خلالة او إرسال رسائل إلا ببرامج مساعده .

* وزن الجهاز تقريباً 700 غرام وحجم شاشته 9,7 بوصة

* يتوفر الجهاز بثلاث سعات 16GB - 32GB - 64GB

* ويحتوي على بوصلة رقمية وحساسات للحركة

* اما بطارية فهي تدوم لمدة 10 ساعات عمل وشهر كامل في وضع الاستعداد

* يحتوي الجهاز على iPhoto للصور و تطبيق iTunes وحزمة iWork المكتبية وتطبيق جديد قدمته Apple لقراءة الكتب الإلكترونية تحت اسم iBook


* يتضمن تطبيقات الموقع الجغرافي التي تقوم بتحديد المواقع بشكل تلقائي على الخريطة.


نظام التشغيل
كالآي فون، يعمل الآي باد بنظام تشغيل آي أو إس مع الكثير من التغييرات في قياسات الواجهة لتناسب شاشة الأخير فبرنامج "إعدادات" مثلاً يقوم بعرض قائمة بالبرامج القابلة للإعداد كاملة على اليسار في نفس شاشة قيامك بعملك على أحدها بينما الآي فون يقوم بعرض قائمة الإعدادات أو الإعداد على حدة نظراً لحجم الشاشة.


دعم اللغة العربية

في إصدارات نظامه حتى 3.2.2 يدعم آي باد العربية قراءةً، ولم تدرج ضمن اللغات المتاحة للواجهة أو للوحة المفاتيح، فيما بعد تم إضافة الدعم الكامل للغة العربية في الإصدار 4.2.

يتوفر iPad في إصدارين أحدهما يدعم الاتصال بالانترنت من خلال اتصال الجيل الثالث 3G باستخدام بطاقة microsim ومن الممكن تشغيل Windows 7 على الايباد .


آي باد ميني

الأيباد المصغر أو كما يسمى بالإنجليزية "iPad Mini"، أعلن عنه في شهر ٢٣/١٠/٢٠١٢. يعتبر ميني أيباد الجيل ما بعد الثالث وليس الجيل الرابع من الايباد من أجهزة الأيباد والجيل الأول الذي تكون فيه شاشته أصغر "٧.٩ انش" بالمقابل الأيباد بشاشته الأكبر "٩.٧ انش". يحتوي ميني أيباد على جميع مواصفات أيباد اير الجديد، ولاكن ليس على نفس دقة الشاشة.